الخميس، 7 يناير، 2010

حكم قضائي جديد لصالح الطالبات المنتقبات في مصر

نبات مفكرة الإسلام :فيما يعد نصرًا للطالبات المنتقبات بالجامعات المصرية اللاتي يتعرضن لحملة تضييق واسعة، أصدرت محكمة القضاء الإدارى بالمنصورة (شمال شرق القاهرة)، حكمًا بإلغاء قرار الدكتور أحمد بيومى شهاب الدين، رئيس جامعة المنصورة، بمنع ست طالبات منتقبات من دخول قاعات الامتحانات والمدن الجامعية بالنقاب.
وكان رئيس جامعة المنصورة قد أصدر قرارًا ضد المنتقبات يقضى بحرمانهن من دخول المدن الجامعية، تلاه قرار ثانٍ بعدم السماح للطالبات المنقبات بدخول قاعات الامتحانات بالنقاب.
وعلى خلفية هذين القرارين، تقدمت ست طالبات بكلية الطب وكلية رياض الأطفال بدعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى للمطالبة بإلغاء قرارات رئيس الجامعة بعد أن وصفوها بالتعسفية. 
مؤكدين مخالفة القراريْن للدستور المصرى الذى يكفل الحرية الشخصية للمواطنين.
وجاء حكم محكمة القضاء الإدارية بالمنصورة الذي صدر في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، برئاسة المستشار سعيد النادي نائب رئيس مجلس الدولة، ليؤكد أحقية هؤلاء الطالبات فى دخول قاعات الامتحانات بالنقاب.
كما ألزمت المحكمةُ الجامعةَ بتخصيص إحدى السيدات للإطلاع على هوية وشخصية المنقبات.
واعتبرت المحكمة أن قرار حظر النقاب في الجامعات ومنع الطالبات من دخول الامتحانات بالنقاب يتعارض مع حق الطالبات في أداء امتحاناتهم ما يهدد مستقبلهن التعليمي.
كما أكدت المحكمة أنه لا يحق للإدارة فرض قرار يتعارض مع قوانين الدستور المصري الذي ينصّ على الحرية الشخصية، خاصة أن الطالبات لا يرفضن خلع النقاب أمام بوابات الجامعات للتأكد من شخصياتهن، وبالتالي "ينتفي حق الإدارة في منع النقاب لأسباب أمنية".
ثاني حكم قضائي لصالح المنتقبات:
والحكم الصادر عن محكمة القضاء الإداري بالمنصورة يعد الثاني من نوعه الذي يصدره القضاء المصري لصالح المنتقبات خلال أسبوعين فقط، بعدما قضت محكمة القضاء الإداري، دائرة الطعون بمجلس الدولة المصري، برفض قرار سابق بقبول الطعن على الحكم الأول الذي أيّد المنتقبات في حقهن ارتداء النقاب.
وأصدرت ثلاث جامعات على الأقل (القاهرة، عين شمس، حلوان) قرارات بمنع المنتقبات من حضور امتحاناتها. وبدأ الطالبات المنتقبات حملة قضائية على مستوى المحافظات المصرية أمام القضاء الإداري بدأت برفع دعوى ضد رئيس جامعة عين شمس والقاهرة وصدر الأسبوعين الماضيين أول حكم قضائي لصالحهن.
هذا ومن المقرر أن تبدأ امتحانات نصف العام في الجامعات هذا الشهر .

تعليقي علي الخبر

غيظ

0 التعليقات:

إرسال تعليق